القرار 43 وزاري – الرقابة على الصادرات

القرار 43 وزاري - الرقابة على الصادرات

محتوي المقالة

القرار 43 وزاريفي ظل اهتمام الدولة المصرية بتنمية الصادرات وزيادة توعية العالم بجودة المنتج المصري حرصت الدولة على تنظيم عملية التصدير مصدرة القرار 43 وزاري لعام 2016

حيثيات القرار 43 وزاري لسنة 2016

حيثيات القرار 43 وزاري لسنة 2016
أصدرت وزارة التجارة والصناعة في مصر قرار رقم 43 لسنة 2016 بشأن تعديل القواعد المنظمة لتسجيل المصانع والشركات ( مالكة العلامات التجارية) المؤهلة لتصدير منتجاتها إلي جمهورية مصر العربية.
لقد تم تفعُيل هذا القرار بداءاً من 15 مارس 2016 ، حيث ينشأ بالهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهلة لتصدير المنتجات إلي جمهورية مصر العربية.
ولا يجوز الافراج عن هذه المنتجات الواردة بقصد الاتجار إلا إذا كانت من إنتاج المصانع المسجلة أو المستوردة من الشركات مالكة العلامة أو مراكز توزيعها المسجلة في هذا السجل.
إن أحد المتطلبات الرئيسية لقبول مستندات التسجيل والمستندات الاخري الواجب تسليمها من الشركات والمصانع في القانون هو وجود شهادة لتطبيق نظام الجودة .
وهذه الشهادة يجب أن تكون صادرة من جهة معترف بها من الاتحاد الدولي للاعتماد ( ILAC) أو المنتدي الدولي للاعتماد (IAF) أو من جهة حكومية مصرية أو أجنبية يوافق عليها الوزير المختص بالتجارة الخارجية.

تعرف على نص القرار 43 وزاري لسنة 2016

تعرف على نص القرار 43 وزاري لسنة 2016
في طريق التنمية الاقتصادية تصدر الدولة قراراتها المساعدة لتطوير عملية التصدير والاستيراد وكان من أهم القرارات الصادرة من الهيئة في الآونة الاخيرة التي تخص الصادرات والواردات القرار 43 وزاري لسنة 2016 واليك تفاصيله 

اعتراض الاتحاد الأوروبي ورد مصر

اعتراض الاتحاد الأوروبي ورد مصر
قدم الاتحاد الأوربي طعنًا قانونيًا لمنظمة التجارة العالمية، في 26 يناير 2022، على الإجراءات التي تشترطها مصر لتسجيل الواردات، معللا بإنها تصل إلى مستوى فرض القيود على العديد من السلع بداية من المنتجات الزراعية إلى الأجهزة الكهربائية.
قالت المفوضية الأوروبية، التي تشرف على السياسات التجارية للاتحاد الأوروبي، إن الصادرات إلى مصر من السلع المتأثرة بالإجراءات تراجعت بنسبة 40%، بعد تطبيق مصر للقرار رقم 43 لسنة 2016 لتسجيل الواردات.
ردت وزارة التجارة والصناعة وقتها على الطعن، بأن ما قام به الاتحاد الأوروبي أمام منظمة التجارة العالمية ليس طعنًا، وإنما تقديم طلب لبدء المشاورات مع الحكومة المصرية من أجل الوصول إلى حلول للاشتراطات.

تعديلات القرار 43 وزاري لسنة 2016 في سنة 2022

تعديلات القرار 43 وزاري لسنة 2016 في سنة 2022
صدر قرار جديد برقم 44 عام 2019 وينص على ضم 4 سلع أخرى وهي «الحقائب والموبيلات ومواد خاصة بنقل وتعبئة البضائع مثل العلب والأكياس» وجاء كتعديل للقرار رقم 43 لسنة 2016.
كما أصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، في 31 مارس 2022، قرارًا بشأن تعديل بعض من بنود القرار رقم 43 لعام 2016، لتسهيل إجراءات التسجيل في الهيئة الرقابية وتسهيل حركة الاستيراد والتصدير.
قالت الوزيرة، إن القرار ينص على إلغاء الفقرة الثالثة من المادة الأولى في القرار رقم 43، التي تفيد بإلغاء القيد من وزير التجارة الخارجية المختص، ويتم التسجيل بمجرد تقديم المستندات اللازمة في مدة لا تتعدى 15 يومًا، وفي حالة التشكيك في صحة المستندات لا يتم القيد في السجل إلا بعد التأكد من صحتها.
ووفقًا للقرار، يجب على الشركات الراغبة في التصدير إلى مصر أن تجدد مستنداتها التي لها تاريخ صلاحية خلال مدة لا تتجاوز 30 يوما من تاريخ انتهاء الصلاحية.

شركة تيم كواليتي لمراجعة وتدريبات الجودة ومنح شهادات الايزو

شركة تيم كواليتي لمراجعة وتدريبات الجودة ومنح شهادات الايزو
تقوم شركة تيم كواليتي بمنح شهادات الايزو في اسرع وقت وبأعلى جودة للتدقيق والمتابعة ومتابعة التجديدات السنوية لأنها الشركة المانحة الأهم في مصر وتم اعتمادها من أهم هيئات الرقابة على الجودة محليًا ودوليًا والتي أثبتت بجدارة قوتها في السوق المحلي والدولي بعد تواجد أقوى العلامات التجارية في محفظتها والأولى في منح المؤسسات العسكرية المصرية شهادات الجودة بعد المراجعات والتدريبات.
يمكنك معرفة المزيد عن عملائنا من هنا

اعتمادات الشركة
الشركة معتمدة دوليا ومحلياً من أهم هيئات اعتماد شهادات الايزو في مصر والعالم
محليا من
– هيئة الاعتمادات المصرية (EGAC)
دولياً من
– IAF
– EOS
– IAS

ويمكنك متابعة جديد تيم كواليتي على فيس بوك من هنا

شارك المقالة عبر وسائل التواصل الإجتماعي
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Email
المركز الإعلامي
التصنيفات
أحدث المقالات
شهادة HACCP تضمن سلامة الغذاء، تعزز ثقة المستهلك، تفتح آفاق التصدير، وتحسن كفاءة العمليات. التزام الشركة بهذه المعايير يساهم في الامتثال للقوانين وتحقيق الجودة.

ما هي شهادة ال HACCP ؟

تحسين سلامة الغذاء، تعزيز ثقة المستهلكين، زيادة فرص التصدير، تحسين كفاءة العمليات، والامتثال للقوانين. شهادة HACCP تُثبت التزام الشركات بمعايير صارمة، مما يعزز جودة المنتجات ويفتح آفاق التجارة الدولية.

أقراء المزيد »
حصلت شركة النصر للزجاج على شهادة ISO 9001، تأكيداً على التزامها بمعايير الجودة العالمية وتعزيزاً لمكانتها في الأسواق.

منح شركة النصر للزجاج شهادة الأيزو 

حصول شركة النصر للزجاج على شهادة الأيزو 9001 يمثل إنجازًا مهمًا يعكس التزام الشركة بتطبيق أعلى معايير الجودة والكفاءة التشغيلية. تعزز هذه الشهادة من سمعة الشركة وتفتح فرصًا جديدة في الأسواق المحلية والعالمية، مما يضمن رضا العملاء وزيادة ولائهم.

أقراء المزيد »
تُعزز شهادة ISO 13485 من جودة وسلامة الأجهزة الطبية، مما يُكسب الشركات ثقة المرضى والمختصين، ويضمن أداءً عاليًا للمنتجات، ويحسن العمليات الداخلية، ويمنح الشركات ميزة تنافسية في الأسواق المحلية والعالمية.

الأيزو 13485 ما هي ؟- من اين تحصل عليها؟ 

تساعد شهادة ISO 13485 الشركات المصنعة للأجهزة الطبية على ضمان جودة وسلامة منتجاتها، مما يعزز من ثقة المرضى والمهنيين الطبيين، ويزيد من فاعلية المنتجات ويُحسن من العمليات الداخلية، مما يمنح الشركات ميزة تنافسية في السوق.

أقراء المزيد »