ISO 22000

محتوي المقالة

تعريف المواصفة:

ISO 22000 هو نظام سلامة وأمن غذائي معترف به دوليًا للمصانع والمطاعم والفنادق وجميع المؤسسات العاملة في مجال تصنيع الأغذية. تم تصميم هذا النظام لضمان أن المنتجات النهائية آمنة للاستهلاك البشري وتتوافق مع المعايير الخاصة بالصناعة. الهدف من ISO 22000 هو تقليل مخاطر سلامة الأغذية من خلال توفير نهج منظم للتحكم في عملية الإنتاج ومراقبتها. كما أنه يساعد المؤسسات على تحسين عملياتها وزيادة رضا العملاء. تحدد ISO 22000 المتطلبات لجميع العناصر اللازمة لإنشاء نظام فعال لإدارة سلامة الأغذية، بما في ذلك تقييم المخاطر وتحديد المخاطر وتدابير التحكم وخطط العمل التصحيحية وإجراءات المراقبة. من خلال تطبيق هذا النظام، يمكن للمؤسسات ضمان تلبية منتجاتها لأعلى معايير السلامة وضمان الجودة.

معايير الأمن الغذائي والسلامة ضرورية للحياة الصحية. تضمن هذه المعايير أن الغذاء آمن من التلوث والأمراض والفساد، مع ضمان أنه مغذي وبأسعار معقولة. تساعد معايير الأمن الغذائي والسلامة في حماية الصحة العامة عن طريق تقليل مخاطر الأمراض التي تنقلها الأغذية. كما أنها تحمي المستهلكين من خلال توفير ضمان بأن الطعام الذي يشترونه عالي الجودة. علاوة على ذلك، تعزز هذه المعايير الاستقرار الاقتصادي من خلال تشجيع إنتاج أغذية آمنة وصحية يمكن للناس الوثوق بها. أخيرًا، يدعمون ممارسات الزراعة المستدامة من خلال ضمان التزام المزارعين بأساليب الإنتاج المسؤولة.

بنود المواصفة:

تعتبر معايير سلامة الأغذية وأمنها ضرورية لصحة ورفاهية جميع المستهلكين. يضمنون أن المنتجات الغذائية آمنة للأكل وخالية من الملوثات وقد تم إعدادها في بيئة آمنة وصحية. تساعد هذه المعايير أيضًا في الحماية من الأمراض التي تنقلها الأغذية، والتي يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة.

من أجل ضمان سلامة الأغذية وأمنها، هناك العديد من المعايير التي يجب أن تلبيها الشركات المصنعة وتجار التجزئة. وتشمل هذه العلامات المناسبة ودرجات حرارة التخزين المناسبة وعمليات التفتيش المنتظمة وممارسات التصنيع الجيدة (GMPs) وتحليل المخاطر وبرامج نقاط التحكم الحرجة (HACCP)، بالإضافة إلى أنظمة التتبع.

يجب على المصنّعين أيضًا التأكد من أن منتجاتهم تفي بجميع المتطلبات القانونية ذات الصلة من حيث مطالبات المحتوى أو القيمة الغذائية أو المطالبات الصحية. علاوة على ذلك، يجب عليهم أيضًا الالتزام بعمليات مراقبة الجودة الصارمة طوال عملية الإنتاج بأكملها من أجل ضمان تلبية منتجاتهم لأعلى معايير السلامة والنظافة الممكنة.

أخيرًا، يجب على تجار التجزئة أيضًا اتخاذ تدابير مناسبة للحفاظ على جودة منتجاتهم من خلال مراقبة درجات حرارة التخزين بشكل صحيح والتحقق بانتظام من تواريخ انتهاء الصلاحية على الأطعمة المعبأة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون تجار التجزئة على دراية بأي عمليات سحب أو تنبيهات عن المنتجات صادرة عن السلطات التنظيمية حتى يتمكنوا من اتخاذ الإجراء المناسب إذا لزم الأمر.

شروط تطبيق المواصفة:

معيار جودة سلامة الأغذية هو مجموعة من المعايير التي يجب الالتزام بها من قبل جميع شركات تداول الأغذية. يساعد هذا المعيار على ضمان أن الطعام الذي يتم إنتاجه وتقديمه آمن للاستهلاك. لتلبية متطلبات هذا المعيار، يجب على شركات مناولة الأغذية:

  • اتباع جميع القوانين واللوائح المعمول بها فيما يتعلق بالتعامل مع الطعام وإعداده.
  • التأكد من أن مبانيها يتم صيانتها بشكل صحيح، مع الإضاءة والتهوية الكافية ؛
  • أن يكون لديه عمليات موثقة لتنظيف وتعقيم المعدات المستخدمة في إنتاج الغذاء.
  • وجود عمليات موثقة لتخزين المنتجات الغذائية واستلامها وإعدادها وطهيها وتبريدها وإعادة تسخينها.
  • مراقبة نقاط التحكم في درجة الحرارة طوال عملية الإنتاج.
  • تزويد الموظفين بالتدريب المناسب على ممارسات النظافة.
  • توثيق أي حوادث أو إجراءات تصحيحية تم اتخاذها استجابة للمخاطر أو الشكاوى المحتملة.

مميزات المواصفة:

يمكن أن يكون الحصول على شهادة الجودة في صناعة المواد الغذائية مفيدًا للغاية للشركات. توفر شهادات الجودة ضمانًا بأن المنتجات الغذائية يتم إعدادها وفقًا للمعايير واللوائح الصارمة، مما يضمن سلامتها وجودتها. تساعد شهادات الجودة الشركات أيضًا على تمييز منتجاتها عن منتجات المنافسين، مما يمنحهم ميزة تنافسية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الحصول على شهادة الجودة إلى فتح أسواق جديدة وعملاء قد لا يرغبون في القيام بأعمال تجارية مع شركات غير معتمدة. أخيرًا، يعد الحصول على شهادة الجودة علامة على الجدارة بالثقة والموثوقية التي ستساعد في بناء ولاء العملاء.

تيم كواليتي .. ثقة وإلتزام

للتواصل أو الاستفسار
أرسل رقم تليفونك وسيقوم احد المختصين بالتواصل معك أو الاتصال علي: 01099337474 – 048/2677103

شارك المقالة عبر وسائل التواصل الإجتماعي

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email