نظام إدارة المسئولية المجتمعية

ISO 26000

محتوي المقالة

ISO 26000

تعريف المواصفة

نظام إدارة المسئولية المجتمعية ISO 26000 هو معيار دولي أطلقته المنظمة الدولية للمعايير International Organization for Standardization ليقدم توجهات بخصوص المسؤولية الاجتماعية والهدف منه هو المشاركة في عملية التنمية المستدامة العالمية من خلال تشجيع الشركات والمنظمات الأخرى على المشاركة في ممارسة المسؤولية الاجتماعية لتحسين هذه الممارسة على عمال هذه الشركات أو المنظمات وبيئتها الطبيعية ومجتمعاتها.

ماهي المسئولية المجتمعية؟

المسؤولية المجتمعية للشركات هي المساهمة الاختيارية للشركة أو المنشأة في التنمية المجتمعية من خلال تنفيذ المشاريع والبرامج التنموية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وغيرها في الدولة.

المبادئ والموضوعات الرئيسية ضمن ISO 26000

المبادئ السبعة الأساسية والتي تعتبر كجدور سلوك المسؤولية الاجتماعية هي:

  • المسؤولية
  • الشفافية
  • السلوك الأخلاقي
  • احترام اهتمامات الجهات ذات الصلة.
  • احترام القواعد والقوانين
  • احترام قواعد السلوك الدولي
  • احترام حقوق الإنسان

الموضوعات الرئيسية التي يجب على كل مستخدم لمعيار ISO 26000 هي:

  • حوكمة المنظمات
  • حقوق الإنسان
  • الممارسات العمالية
  • البيئة
  • عدالة ممارسات التشغيل
  • قضايا المستهلكين
  • المشاركة والتنمية المجتمعية

فوائد نظام إدارة المسئولة المجتمعية ISO 26000

يمكن تلخيص فوائد نظام إدارة المسئولية المجتمعية على النحو التالي:

  • تكتسب الشركات التفوق على منافسيها في هذا القطاع
  • تزداد قيمة العلامة التجارية وسمعة الشركة في هذا القطاع
  • العمل يفوز عملاء جدد، ويخلق ولاء العملاء الحاليين
  • زيادة معنويات الموظفين وزيادة ولائهم.
  • في الوقت نفسه، تزداد إنتاجية الموظفين والعمل
  • المستثمرون والجهات الراعية والمجموعات المالية أو منظور المساهمين حول التغييرات في الأعمال
  • يعزز التواصل التجاري مع السلطات ووسائل الإعلام أو المنافسين أو العملاء

ختاماً ..

سيكون أحد أكبر التحديات التي تواجه البشر في هذا القرن هو ضمان التنمية المستدامة والعادلة والمتوازنة. لا يمكن تلبية احتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية ما لم يكن هناك احترام للأنظمة الطبيعية أو المعايير الدولية التي تحمي القيم الاجتماعية والبيئية الأساسية.

أن دور المنظمات في المسئولية المجتمعية أمر بالغ الأهمية. كجزء من المجتمع، من مصلحة الأعمال المساهمة في معالجة المشكلات الشائعة. من الناحية الاستراتيجية، لا يمكن للأعمال التجارية أن تزدهر إلا عندما تكون المجتمعات والنظم الإيكولوجية التي تعمل فيها صحية.

متى ما اقتنع قادة المنظمات بأهمية الدور تمارسه المسؤولية الاجتماعية من خلال الاندماج مع منظمات المجتمع أو أفراده.

تيم كواليتي .. ثقة وإلتزام

للتواصل أو الاستفسار
أرسل رقم تليفونك وسيقوم احد المختصين بالتواصل معك أو الاتصال علي: 01099337474 – 048/2677103

شارك المقالة عبر وسائل التواصل الإجتماعي
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
المركز الإعلامي
التصنيفات
أحدث المقالات