fbpx

نظام إدارة المخاطر

محتوي المقالة

تعريف ISO 31000 نظام إدارة المخاطر

نظام إدارة المخاضر هو معيار ابتٌكر من قبل منظمة المعايير الدولية ISO عام 2009، وصدرت أحدث نسخة منه عام
2018 تحت مسمى ISO 31000:2018

وهو يصف مجموعة من العمليات والمبادئ التوجيهية التي تقوم بها المنظمات والشركات، ليتم من خلالها تحديد
المخاطر، وإدارتها، وعلاجها مع تقييمها من حيث حجم التأثير، وكذلك الاستراتيجية التي سيتم اتباعها لإدارة المخاطر
ومتابعة الأخطار المحدقة.

ويأتي ذلك ضمن أهداف المؤسسة والإدارة العليا، للحفاظ على استمرارية العمل، وتجنب الأحداث المفاجئة التي يمكن
أن تؤدي الى توقف عمل المنشأة.

تم تصميم نظام إدارة المخاطر ISO 31000 لاستخدامه على نطاق واسع في جميع المجالات، بغض النظر عن الحجم
وفي أي مؤسسة، عامة كانت او خاصة، وأيضا أيّاً كانت أهدافها، ربحية او غير ربحية. فهي تهدف إلى توفير أفضل الإرشادات التوجيهية لجميع المؤسسات التي تسعى إلى تطبيق مبادئ إدارة المخاطر داخل نظامها.

ما معنى إدارة خطر؟

يُعرَّف الخطر بأنه “تأثير عدم اليقين” على أهداف العمل. يمكن أن يكون هذا التأثير إيجابياً أو سلبياً.

إن مجال الأعمال دائماً يحتوي على حالة من عدم اليقين، وبالتالي، هناك دائما خوف حول تحقيق الأهداف؛ لذلك كان من المهم إيجاد طرق ومعايير لقياس تلك المخاطر التي قد تواجه المنشآت، والتصدي لها ومحاولة إدارتها عن طريق إيجاد حلول قبل حدوثها.

فوائد نظام إدارة المخاطر

  1. منحكَ ميزة تنافسية، لأن الآيزو هو معيار معترف به دولياً؛ فيزيد من ثقة العملاء، مما يرفع المستوى التنافسي محلياً وعالمياً.
  2. زيادة وعي الموظفين بالمخاطر.
  3. الحد من المخاطر والقضاء عليها من خلال تثقيف الموظفين والإدارات بشأن المخاطر التي يمكن أن تواجهها المنشأة.
  4. زيادة ثقة المستثمرين، من خلال الحفاظ على الشفافية والإبلاغ عن المخاطر، وإظهار المسؤولية عن المخاطر ومحاولة التخفيف من حدتها.
  5. تحسين ثقافة الشركة من خلال الجمع بين الإدارات المختلفة لتبادل وجهات النظر الجديدة، والنظر في كيفية العمل معاً على نحو أكثر فعالية.
  6. تحسين معدل النجاح في جميع العمليات والقرارات، من خلال التركيز على العملية والتفكير بشكل استباقي بدلاً من الانتظار لتكون رد الفعل.
  7. تهيئة الأعمال لجميع الاحتمالات، من خلال فهم أسوأ سيناريو متوقع، ولتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد والفرص المتاحة حاليا لهم.
TQ – ISO 31000

مبادئ نظام إدارة المخاطر

إن إدارة المخاطر موجودة لخلق وحماية وتحقيق أهداف المؤسسة وتحسين أدائها، من خلال مراجعة نظام إدارتها وعملياتها.

وتصف هذه المبادئ أهم العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى وضع إطار فعال وكفء لإدارة المخاطر وفقاً للمعيار ISO 31000

ويظهر ذلك في المبادئ الثمانية للمنظمة الدولية للمعايير القياسية (ISO)، وهي:

  1. يجب دمج إدارة المخاطر في جميع العمليات والأنشطة الخاصة بالمنشأة.
  2. يجب أن يكون نهج إدارة المخاطر منظماً وشاملاً.
  3. يجب تكييف العمليات وإطار إدارة المخاطر بحيث يناسبان أهداف المنظمة والعاملين بها.
  4. يجب إشراك الإدارات العليا في نظام إدارة المخاطر؛ يجب أن تكون شاملة.
  5. يجب أن تكون إدارة المخاطر ديناميكية ومتكررة؛ لتشجيع التفكير الوقائي، وتوقع التغيرات المفاجئة والكشف عنها، والاعتراف والاستجابة للتغيرات.
  6. تستند إدارة المخاطر إلى أفضل المعلومات المتاحة: فمن المهم مراعاة وفهم جميع المعلومات المتاحة وذات الصلة بالنشاط.
  7. العوامل البشرية والثقافية هي القوى العاملة التي لها أهمية قصوى في إدارة المخاطر، وينبغي النظر لها في جميع مراحل إدارة المخاطر.
  8. ويجري تحسين إطار إدارة المخاطر باستمرار من خلال التعلم والخبرة، فالمنظمات ذات النضج في إدارة المخاطر، هي التي تستثمر في إدارة المخاطر على المدى الطويل وتظهر الإنجاز الطبيعي لأهدافها.

تيم كواليتي .. ثقة وإلتزام

للتواصل أو الاستفسار
أرسل رقم تليفونك وسيقوم احد المختصين بالتواصل معك أو الاتصال علي: 01099337474 – 048/2677103

شارك المقالة عبر وسائل التواصل الإجتماعي
Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp
Email
المركز الإعلامي
أحدث المقالات