ما هى شهادة الايزو العالمية ؟ما هي شهادة ISO:

ISO هي اختصار للمنظمة العالمية للتوحيد القياسي. في عام 1987 ، أصدرت الهيئة مجموعة من شهادات ISO 9000 لمعيار المنتجات والخدمات.

منذ تلك الفترة ، تم تعديله حتى أصدر نسخته الخامسة من ISO 9001 لعام 2015 لتناسب رغبات ورغبات أنظمة إدارة الجودة على مستوى العالم.

ويجب التأكيد على نقطة حاسمة:

إن معيار ISO 9001 “وهو الأكثر شيوعًا” ليس من مواصفات المنتج ، بل مجموعة من المواصفات التي توفر المتطلبات المطلوبة لإنشاء أنظمة إدارة الجودة التي تهدف إلى توفير منتجات أو خدمات عالية الجودة.

وغالبًا ما يتم اعتبار ISO معًا من الخطوات التي تؤدي إلى إرضاء العملاء.

من يحق له الحصول على شهادة الأيزو؟

قد تكون مجموعة مواصفات ISO معيارًا عامًا ستستخدمه أي منظمة

على وجه الخصوص ، شهادة إدارة نظام الجودة ISO 9001 ، سواء كانت كبيرة أو صغيرة ، منتجة أو خدمة ، أو كانت تقدم منتجات خاصة أو مواد مصنعة.

ما هي شهادات الأيزو التي سيتم الحصول عليها؟

لا توجد حدود أو نطاقات للشركات والمؤسسات والهيئات والخدمات التي ستحصل على شهادات ISO مثل:

ISO 9001 لنظام إدارة جودة البضائع أو الخدمات المقدمة من أي مؤسسة

 إدارة البيئة ISO 14001

 الصحة والسلامة المهنية OHSAS 18001

ISO 22000 ، الذي يتعامل مع نظام إدارة سلامة الغذاء

… إلخ.

إن تنوع فئات ISO جعلها مناسبة لجميع القطاعات والخدمات ، بدءًا من متجر لوحة إعلانات حيث قد لا يتجاوز عدد الموظفين شخصين … إلى المستويات التي تصل إلى الحكومات ومؤسسات الدولة … يمكن لجميعهم الحصول على واحد من بين شهادات الأيزو.

فوائد ومزايا الحصول على شهادات الأيزو

ISO-9001- يستفيد من شهادة ISO

الفوائد التي تحصل عليها الشركة من الحرص على استخدام مفاهيم الجودة تؤدي إلى العديد من الفوائد للمؤسسة أو الشركة بشكل عام ، وأهمها:

نجد حاليًا أن بعض المؤسسات والشركات تتطلب حصول عملائها الآخرين على شهادة معايير الجودة العالمية

أصبحت معظم هذه المفاهيم تحت رعاية المؤسسات الدولية وعلى المستوى العالمي ، مما يجعل انتشار هذه المفاهيم كقواعد عامة ومعايير معترف بها دوليًا ومطلوبة.

لذلك ، فإن حرص الشركة على استخدام هذه المفاهيم والمعايير يساهم في تقدم الشركات نحو العولمة.

ينتج عن اعتماد معايير موحدة ظروف عمل مماثلة (بشكل عام) ، مما يجعل هناك تقارب وشراكة بين الشركات ذات مجالات العمل المماثلة في جميع أنحاء العالم.

تتسبب المعايير وظروف التعامل المماثلة في التمتع بخبرات الشركات المتقدمة في مجال عملها وتتسبب في نقل التجارب الناجحة للشركات الناشئة.

تزويد العمال بمهارات متنوعة ، مما ينتج عنه قدرات الشركة في القوى العاملة.

الاستخدام الجيد للموارد (المادية والطبيعية والبشرية ..) ، خاصة في وقت أصبحت ندرة الموارد عقبة مختارة للعديد من الشركات.

تحقيق مكاسب مادية من خلال الاستفادة المثلى من الموارد ، وتوفير تكلفة الموارد المستخدمة ، وخفض التكاليف.

قد يكون نظام ISO نفسه أداة أو طريقة لتصحيح الأخطاء والتأكد من عدم تكرارها.

نظام يحدد المسؤوليات الإدارية والسلطات والمساءلة عن الأخطاء.

يؤسس إجراء إحصائي يسمح للمؤسسة بتوجيه وفهم أنظمة المعلومات داخل المنظمة التي تساعد في اتخاذ القرارات المناسبة.

نظام تحكم وتفتيش للتأكد من مدى استيفاء شروط الجودة لتلبية رغبات المستهلكين والمستهلكين.

كما تزداد أهميتها ، لأنها تؤخذ بعين الاعتبار بوابة دول الاتحاد الاقتصادي ، الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ، لذا فإن الحصول على هذه الشهادة يمنح المؤسسة التي حصلت عليها الحق في دخول هذه الأسواق الضخمة ، يمنح ميزة تنافسية إلى المؤسسات التي حصلت عليها.

تسهيل التجارة وتوحيد الأنماط والأسس في جميع أنحاء الكوكب.

إنها أيضًا الخطوة الأساسية لاستخدام إدارة الجودة الشاملة على الرغم من عدم قدرتها على استخدام مبادئ مثل التحسين المستمر ، ولكنها تساعد في توضيح الوضع الحالي للأداء لأنها توثق الأداء الكامل للمؤسسة وبالتالي إنشاء دليل عالي الجودة ، ومن هنا يمكن البدء في تطبيق إدارة الجودة الشاملة التي تمتلك الأدوات والأساليب التي تدير هذا التحسين.

غالبًا ما يتم تلخيص معظم مزايا الحصول على ISO في أربع ركائز رئيسية:

جودة المنتج: غالبًا ما يتم ذلك من خلال المراجعة الدورية لأساليب وطرق الإنتاج ، وتحسينها وتطويرها باستمرار ، ثم توثيقها والعمل عليها.

المنافسة: إن حصول الشركة على شهادة الأيزو يحفزها على الاهتمام بمستوى عالٍ من الجودة ، خاصةً في مواجهة الشركات المتنافسة التي لم تتأهل للحصول على هذه الشهادة وتنتج أصنافًا مماثلة لأصنافها.

خدمة العملاء: في كثير من الحالات ، وخاصة في أسواق التصدير ، يطلب المستورد أن يكون لدى المصدر شهادة ISO.

الإنتاجية والربحية: غالبًا ما يتم ذلك عن طريق زيادة فعالية المنظمة من خلال معيار البضائع وقدرتها على المنافسة وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع في حجم المبيعات وبالتالي تحقيق الأرباح. قد تكون ISO حاجة حقيقية وليس لأغراض إعلانية فقط – هناك أشياء يجب على المؤسسة أن تسعى جاهدة للتأكد من الاستمرارية في التميز والتطوير بشكل عام:

الاهتمام بالبحث والتطوير.

§ الاهتمام بالتدريب والتنمية البشرية.

– تحقيق القيادة الفنية.

– تشجيع العمل الجماعي والابتكار.

– فتح خطوط الاتصال وصيانتها.

– يوفر قادة مطلعين ومفتوحين.

– الاستماع إلى العميل وجعله (العامل الأول) يؤثر على اختيارات وأفعال السلطة.

خطوات الحصول على شهادة ISO

الخطوة الرئيسية للحصول على شهادة الأيزو هي استخدام معايير الجودة الرائعة في العمل لأن الأيزو قد تكون شهادة تمنح على عدة مستويات ، ولكن النقطة الرئيسية في أي نجاح هي الإدارة ، لذلك فهي تركز بشكل أساسي على ذلك. الشيء المهم هو التخصص في معيار العمليات التي تسبب مستوى المنتجات أو الخدمات. “.

  1. نطاق العمل المقترح:

المراجعة الأولية لنظام عمل الشركة

 يتم إجراء مراجعة شاملة لنظام العمل الحالي للشركة لتحديد: –

عناصر نظام الإدارة الحالي وتوافقه مع رغبات ISO 9001

تحديد رغبات المعيار غير الموجود المراد إنشاؤه.

التعرف على معظم عمليات الشركة.

في الجزء العلوي من هذه المرحلة ، سيتم تقديم تقرير إلى الإدارة العليا بما في ذلك:

وصف النظام الحالي الفعال داخل الشركة

الإجراءات المطلوبة للتصحيح

إرسال خطة تقسيط الحدث

تحديد مسؤوليات موظفي الشركة تجاه خطة الحدث.

تحديد مسؤوليات خبراء الماجستير في تنفيذ كل بند من بنود الخطة.

2 التأهيل والتدريب والتوعية:

تتضمن هذه المرحلة التدريب النظري وورش العمل والتدريب أثناء العمل على الموضوعات المرتبطة بمعيار ISO 9001

يتم تنفيذ هذه المرحلة بما يتفق مع البرنامج اللاحق: –

 2-1 برنامج الإدارة العليا والمتوسطة

مواضيع البرنامج:

 المفاهيم الأساسية لمتطلبات الجودة.

 متطلبات ISO 9001 والمزايا للشركات من تطبيق النظام.

2-2 إعداد وثائق النظام ووثائق المراقبة

 موجهة إلى مجموعة العمل الدقيقة للشركة للمشاركة في إعداد وثائق النظام القياسية

مواضيع البرنامج:

 السيطرة على الوثائق – المفاهيم الأساسية والمزايا للشركات من تطبيقها.

 توثيق النظام القياسي.

 إعداد دليل وإجراءات ونماذج وتقارير عالية الجودة

قم بإعداد تعليمات العمل التفصيلية

2-3 تدريب وتأهيل المدققين الداخليين:

موجه إلى المدققين الداخليين الذين سيتم اختيارهم من موظفي الشركة لتنفيذ خطط المراجعة الداخلية.

مواضيع البرنامج:

 * متطلبات نظام الجودة للمراجعات الداخلية.

 * مراجعات التخطيط.

 * تنفيذ المراجعات.

 * تقارير المراجعات.

 *الإجراءات التصحيحية .

 * تدريب عملي على المراجعات من خلال ورش العمل.

3 إنشاء مستندات النظام:

 إنشاء دليل عالي الجودة للشركات يغطي احتياجات ISO 9001-.

 إنشاء إجراءات النظام من قبل مجموعات العمل ، كل في تخصصه ، بمساعدة وإشراف الخبراء

 شركة ماستر.

 إنشاء تعليمات ونماذج ووثائق وتقارير عمل مفصلة كما هو موضح في الإجراءات

 غالبًا ما يتم ذلك من قبل فرق العمل وبمساعدة وإشراف خبراء تيم كواليتي.

4- مرحلة التنفيذ والموافقة النهائية على وثائق النظام الموحد:

 في هذه المرحلة ، تتم إدارة أعمال الشركة بما يتفق مع الإجراءات وتعليمات العمل التي يتم إعدادها ، وذلك باستخدام النماذج والتقارير المذكورة في الإجراءات ، وتعديلها إذا لزم الأمر ، ثم الموافقة النهائية على وثائق النظام.

5- المراجعة الداخلية

 تتم إدارة هذه المراجعة تحت إشراف الشركة الرئيسية من قبل مدققين مؤهلين من الشركة وقد تكون هذه المراجعة مقياسًا للتقدم للحصول على الشهادات.

6- المراجعة الإدارية

 تتم إدارة هذا التدقيق من قبل الإدارة العليا للشركة بمساعدة وإشراف شركة تيم كواليتي ، وبعد ذلك تكون الشركة مؤهلة للتدقيق الخارجي .